الجالية اليمنية فى تركيا

الهيئة الإدارية للجالية تجتمع مع ملحق شؤون المغتربين ورئيس لجنة الرقابة وممثلي مجلس الوجهاء

الجالية اليمنية في تركيا بيت كل اليمنيين

الهيئة الإدارية للجالية تجتمع مع ملحق شؤون المغتربين ورئيس لجنة الرقابة وممثلي مجلس الوجهاء
٠٧‏/٠٢‏/٢٠٢١

عقدت الهيئة الإدارية للجالية في تركيا، مساء أمس عبر الزوم، اجتماعاً موسعاً مع ملحق شؤون المغتربين في سفارة بلادنا بأنقرة، ورئيس لجنة الرقابة وممثلي مجلس الوجهاء في الجالية.

ورحب الأستاذ. صلاح باتيس، رئيس الجالية، بالأستاذ. محمد الحامد، ملحق شؤون المغتربن بسفارتنا في أنقرة، شاكراً إياه على جهوده وأدواره مع الجالية اليمنية في تركيا، ومقدراً حضوره الفاعل وتواصله المستمر مع إدارة الجالية ومتابعة احتياجاتها وتذليل الصعاب التي تواجهها.

كما رحب بالأستاذ. عبدالله الحظا، نائب رئيس مجلس الوجهاء في الجالية، والأستاذ. محمد شعنون، مقرر المجلس، شاكراً مجلس وجهاء الجالية وعلى رأسهم الحاج. عبدالواسع هائل سعيد أنعم، على حضورهم الفاعل ودورهم في متابعة احتياجات ومصالح أبناء الجالية.

كذلك رحب رئيس الجالية، بالمهندس. رشيد محرم رئيس لجنة الرقابة، شاكراً جهود اللجنة على أدوارها المتمثلة في المتابعة المستمرة لأداء وخطط إدارة الجالية، وتقديم التوصيات اللازمة التي تحقق التكامل والمضي قدماً بما يحقق مصلحة أبناء الجالية في عموم تركيا.

وقدم رئيس الجالية عرضاً موجزاً عن الإنجازات التي حققتها الجالية في المجالات المختلفة خلال فترة عملها، والتي تمت بتكاتف وتكامل الجميع، كان أخرها اعتماد الإقامة لسنتين لأبناء الجالية في عموم تركيا، وكذلك الإقامة الدائمة لليمنيين وفقاً للمعايير التي حددتها وزارة الداخلية التركية.

من جانبه عبر الأستاذ. محمد الحامد، ملحق شؤون المغتربين عن سعادته باللقاء مع هذه الكوكبة من الشخصيات المتواجدة على رأس الجالية اليمنية في تركيا، شاكراً إدارة الجالية ووجهاءها على ما قدموه من إنجازات لأبناء الجالية في تركيا، والتي ولدت انطباعاٌ إيجابياُ وممتازا لدى وزارة شؤون المغتربين، وباتت مصدر فخر يتداول بين أوساط الجاليات اليمنية في الدول الأخرى ولدى ملحقيات شؤون المغتربين اليمنية في دول المهجر.

وطالب الحامد من إدارة الجالية الرفع بأبرز المعوقات التي تواجه الجالية كي يعرضها على وزارة شؤون المغتربين من أجل العمل على تذليلها.

وفي كلمته شكر الأستاذ. عبدالله الحظا، نائب رئيس مجلس الوجهاء، حضور ملحق شؤون المغتربين هذا الاجتماع، معبراً عن تقديره لما تقدمه الملحقية لأبناء الجالية، وداعياً إلى مزيد من التنسيق والوصول إلى الجانب الرسمي التركي لحل إشكالية أذونات العمل، وقانون التوظيف 5 أتراك مقابل عامل أجنبي.

وبدوره رحب المهندس. رشيد محرم، رئيس لجنة الرقابة، بالجميع وبارك للهيئة الإدارية إنجازاتها التي تحققت خلال فترة عملها والتي توجت بحصول اليمنيين على الإقامات الدائمة والإقامة السياحية لمدة سنتين، كما أكد على استمرار إدارة الجالية بالمضي قدماً لتحقيق ما تبقى من أهداف الخطة للعام 2021 التي تقدمت بها للجنة الرقابة.

وفي نهاية الاجتماع تطرق الدكتور. أحمد العقبي، نائب رئيس الجالية، إلى إجراءات الترتيب للزيارة التي تمت إلى أنقرة، الأربعاء الماضي 3 فبراير 2021 من الشهر الجاري، وتشكيل اللجنة التي قابلت وزير الداخلية التركي، وكذلك اللقاء الثاني الذي تم يوم الجمعة 5 فبراير2021، في إدارة الهجرة بإسطنبول، بحضور نائب وزير الداخلية التركي ومدير دائرة الهجرة في إسطنبول.

وبين العقبي أن الإقامات الدائمة لها معايير وشروط تحدث عنها نائب وزير الداخلية التركي، وأشار إلى أن هذه المعايير ستُعلن عنها اللجنة خلال الأيام القادمة، كما لفت الانتباه إلى الوضع الإنساني الذي يمر به الكثير من العائلات والطلبة اليمنيين في تركيا، وضرورة تفعيل اللجنة التي تشكلت لهذا الغرض من خلال عمل لقاء موسع تحضره السفارة ورجال الأعمال، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الإنسانية.

وكان أهم مخرجات الاجتماع كالتالي:

1- العمل على تنسيق زيارة لمقابلة وزير الأسرة والعمل التركي لطرح موضوع أذونات العمل وقانون التوظيف 5 أتراك مقابل أجنبي.

2- العمل على تنسيق زيارة لمقابلة وزير التعليم التركي وعرض الإشكاليات التي يواجهها الطلاب اليمنيين وأولياء أمورهم أو عائلاتهم في تركيا.

3- توسيع لجنة الإقامات الدائمة ومناقشة معايير الحصول عليها بحسب ما حدده الجانب التركي.

4- أخيراً العمل على تعزيز التكافل بين أبناء الجالية، وعقد اجتماع لمناقشة الوضع الإنساني لليمنيين في تركيا بحضور ممثلي السفارة ورجال الأعمال والجمعيات الخيرية اليمنية.

القائمة البريدية

يمكنك متابعة جميع أخبارنا بالاشتراك في القائمة البريدية